الثلاثاء، 7 مارس 2017

تاريخ صنع الغطاء البلاستيكي لأكواب القهوة


في كل عام يستهلك الأمريكيون فقط قرابة 1.5 بليون علبة قهوة.، وقد يبدو كوب و غطاء القهوة البلاستيكي مألوف بشكل كبير بحيث تفكر انه اخترع مع القهوة، ولكن لهذا الغطاء البلاستيكي تاريخ حافل وقد مر بعدة أشكال ليصل إلى الشكل النهائي الذي نراه اليوم في كل مره نطلب قهوة ساخنة من اقرب كوفي شوب ..
في عام 1995 قام الكاتب والمؤرخ "فيل باتون" بجمع ما يقارب 30 غطاء كوب قهوة بلاستيكي و قام بتصنيفها و تحليلها من حيث الشكل و التصميم وقام بكتابة بحث مطول عن تاريخ هذه الأغطية البلاستيكية.

الغطاء البلاستيكي سولو ترافلر The Solo Traveler
و في عام 2007 وضعت مجموعات أغطية الاكواب البلاستيكية التي قام باتون بجمعها في متحف سينسيناتي للفن ليتمكن الجمهور من رؤية الأغطية البلاستيكي ومعرفة تاريخها.


لم يكتف باتون بجمع الأغطية فقط بل قام برسم تصاميم تبين المغزى من صنع كل غطاء بشكله المعروف وقام بكتابة شروح تحت هذه الرسومات ..


علق باتون على هذا التصميم بعد أن قام برسمه قائلا:
على سبيل المثال فان "السولو ترافلر" صمم مع فجوه ليحتوي الأنف و الشفة العليا من الفم لشارب القهوة..
كما تم وضع غطاء كوب ماكدونالدز وقد كان غطاء الكوب الوحيد الذي يحوي على احرف بارزه بلغة برايل للمكفوفين للتمييز بين القهوه "الديكاف" من غيرها ..

من جهه أخرى تم عرض خزانة تحتوي على 40 غطاء بلاستيكي للأكواب صممها كلا من لويس هاربمان و سكوت سبيشت وهي من اكبر المجموعات في المتحف.
  

مع ذلك، فإن جميع الأغطية السابقة لم تعد تستخدم وذلك بسبب اشكالها الغير عمليه وخاصة الفتحات التي توجد في هذه الاغطية التي كانت تسبب انسكاب ما تحتويه من قهوه او عصائر على مستخدميها. ولذلك، قام روي إيرفين ستابلفيلد في 27 من ابريل 1934 باختراع اول غطاء محكم الاغلاق مع امكانية فتحه وغلقه، ولكن هذا الغطاء كان مصنوعا من الزجاج مما كان يضيف طعما غير مستحب للمشروبات الساخنه.


و لتفادي الطعم الغير مستحب في مشروبات القهوه قام زيكي شور في عام 1975 باختراع غطاء بلاستيكي ذو فتحة علوية تفتح وتغلق واصبحت الموضة الرائجه في الثمانينات من القرن الماضي وذلك لسهولة حمل كوب القهوه اثناء المشي و قيادة السيارة دون ان تنسكب على مستخدمي الكوب الورقي ذو الغطاء البلاستيكي.

وبعد هذا التاريخ الحافل من اغطية الاكواب البلاستيكية، فان هذه الاكواب في طور الانقراض وقد لا تراها الا في الصور القديمة او متحف سينسيناتي للفن.
فقد قام مقهى ستارباكس في العام الماضي بعمل مسابقة دولية في اختراع طريقة لتقليص عدد الاكواب الورقية التي ترمى في سبيل الحفاظ على البيئة.
وقد فازت شركة "كور77" في هذه المسابقة.
وتتلخص الفكره في استخدام الزبائن لأكواب متعددة الاستخدام للقهوة فقط، وسوف ترون بجانب جميع البائعين لوح خشبي مع طبشورة حيث يقومون بوضع علامه مع كل زبون ياتي مع كوب متعدد الاستخدام ، وعند العلامة العاشره، أي الزبون العاشر يحصل على قهوه مجانية وذلك لحث جميع الزبائن على استخدام الكوب متعدد الاستخدام.

وقد تم إطلاق اسم كوب كارما أو Karma cup على هذه النظام الجديد. واختير اسم كارما والذي يعني "ما تفعله يعود إليك مره أخرى". أي انك عندما تفعل شي جيد باستخدام الكوب متعدد الاستخدام سوف يعود عليك بشي جيد وهو أن تكسب كوب قهوة مجاني.

الاثنين، 6 مارس 2017

Hold the chicken marry

Coaching is the art of facilitating the performance


Coaching is the art of facilitating the   performance, learning and development of another person through support, observation, feedback and accountability.  
In the context of a behavior-based safety program, an effective safety coach will express support for the safe behaviors they observe and offer useful and caring feedback regarding at-risk behaviors observed.  The coach will then share the observations with the employees involved, who will analyze the information and come up with strategies and procedures to prevent that behavior in the future and make the workplace safer 
The safety coaching process has been successful in many companies because, although it can be time-consuming to implement, it is one of the most effective ways to affect a company's safety culture, and in turn, change employees' attitudes towards safety

The following are ten tips to setting up an effective behavior-based safety coaching program.
Don't just teach employees how to do something, teach them why it's important.  This is critical to get full engagement in the process.
Empower employees as owners of the process.  When they are engaged in setting safety rules, they are more likely to comply with them than rules imposed from above.
Provide opportunities for choice by providing structure and direction, but allowing employees to choose some aspects of the procedure to be followed.
Management should be actively involved in the process.  Showing that management values the coaching initiative motivates employees to participate.
Avoid negative or punitive consequences. Focus on recognizing what employees do right.
The Safety Coach should use non-directive communication techniques.  A good safety coach focuses on the behavior, not the person, and is careful when giving feedback.  
Transition from announced to unannounced observations.  In the early stages, employees will be expecting observations and on their best behavior.  Eventually, you will want to start doing "surprise" observations so you can collect more accurate data as to the behavior that is actually occurring.
Focus on interaction, not just numbers.  Data is valuable, but don't become over-analytical.  What's most important in developing a safe culture is the process of interpersonal observation and feedback.
Continuous improvement.  As you implement the program, you will want to make on going refinements based on results.  Safety perception surveys can be a valuable tool for assessing employee's feelings about your company's safety culture.
Set up a program to mentor potential safety coaches from within employee ranks
 Part of a safety leader's job is to develop additional safety leaders and coaches


Safety Corner – Safety Attitude – It Starts With You

Everyone has had some type of safety training in their life time, as a child we were taught to look both ways before crossing the street and as an adult we were warned about staying out in the sun for too long. Yet it never fails, every day we fail to follow the most common safety procedures known to man. Safety is not just something to be mindful of while on the job, we all need to have a Safety Attitude about everything in life.

The top three reasons that employees fail to follow or neglect safety rules are because:
They are in a Hurry
They figure accidents always happen to others and it will never happen to them
They are resentful of their supervisors.
Every time an employee fails to follow proper safety protocol, they are betting that an accident will not occur. Is Health, Safety or even life itself, really worth such a gamble? We think Not! Employees with unsafe attitudes are extremely toxic and can make the workplace that much dangerous! Every employee should be thoroughly engaged with a Safety Attitude!
The following are a few examples of unsafe attitudes:
  • Driving Distracted
  • Neglecting to keep the work area clean and free of clutter and/or tripping hazards
  • Using alcohol or drugs in the workplace
  • Not applying common sense when lifting or moving equipment
  • Not wearing all applicable PPE
  • Modifying or bypassing safety guards or safety procedures
  • Unnecessarily rushing, hurrying, participating in horseplay or any other distracting activates
Safety will always turn out to the one of the best habits you will ever have. It will decrease your chances of joining those who have been disabled or killed in work place accidents each year! Don’t become a statistic! Have a great Safety Attitude.


As an employee, it is extremely curtail for you to follow these 4 simple basic safety rules everyday:
  1. Practice good housekeeping to avoid slips, trips or falls.
  2. Use proper lifting techniques whenever lifting any objects – it does not matter if the object only weighs 5 pounds!
  3. Never use equipment that is defective or is not working as it should!
  4. Take the time to be aware of safety and help teach safety to your co-workers and others around you. Safety starts with YOU…
We can NEVER predict when an unsafe act or condition will result in an accident, so don’t 

الأحد، 5 مارس 2017

achieve your dreams

حتمية وأهمية التغيير في المنظمات






تفرض الثورات المتزامنة والتغييرات السريعة التي يشهدها العالم في شتى مجالات الحياة على الافراد والمنظمات ضرورة مواكبة التغيير والاستعداد الدائم له،  ومن اهم تلك الثورات ما يلي :



  1. ثورة المعرفة والمعلومات : التي تفرض على المنظمات استمرارية البحث والتدريب والتركيز على تنمية
    مهارات التعلم الذاتي والمستمر، مثلا 50% من التقنيات تصبح قديمة كل 18 شهرا.
  2. ثورة الاقتصاد : والتي تتجلى في تحول الاقتصاد نحو قطاع الخدمات، وزيادة الارتباط والمنافسة بين اقتصاديات الدول المختلفة.
  3. الثورة التكنولوجية : التطور السريع في هندسة الحاسوب وصناعة البرمجيات.
  4. ثورة العولمة :التي ادت الى زوال الحواجز الزمنية والمكانية وحولت العالم الى قرية صغيرة تتأثر بسرعة بكل التحولات الثقافية والسياسية والاقتصادية والإعلامية.
  5. الثورة البيئية : المتمثلة في زيادة اهتمام المجتمع العالمي بقضايا البيئة، ودور التنامي لمنظمات حماية البيئة في الحد من التلوث والحفاظ على الحياة المائية والبرية.

`  اسباب التغيير في المنظمة :
أ )  الاسباب العامة للتغيير ذات الصلة بالبيئة الخارجية للمنظمة من أهمها :
  1. الاسباب الاقتصادية : العولمة الاقتصادية ، المشكلات الاقتصادية ، التحول من الاقتصاد المحلي الى الاقتصاد العالمي،سيادة اقتصاد السوق ، ازدياد حدة المنافسة ، تغيير ظروف
    السوق .
  2. الاسباب التكنولوجية: تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال، والتحول التكنولوجيا فائقة الدقة .
  3. الاسباب الاجتماعية : النزاعات ، الآفات الاجتماعية .

ب )  الاسباب الخاصة للتغيير والمؤثرة على تنافسية منظمات الاعمال من أهمها :
  1. عدم الرضا عن الوضع الحالي للمنظمة والشعور بأن التغيير حقيقة لا بد منها.
  2. الطموح بالوصول الى وضع افضل يحقق اهداف المنظمة والأفراد العاملين فيها.
  3. تحسين جودة المنتجات او الخدمات بما يتوافق مع المعايير العالمية، والعمل على ابتكار منتجات جديدة.
  4. العمل على تحقيق مزيد من الرضا للعملاء والعمل على تقليل شكواهم.
  5. الوصول الى شريحة كبيرة من العملاء وتلبية احتياجاتهم.
  6. الوصول الى الاسواق العالمية وتخطي الحدود.
  7. زيادة قيمة المنظمة في السوق.
  8. مواكبة التقدم التكنولوجي واستعمال اساليب جديدة في الاداء والإنتاج.
ج )  أسباب تفرض التغيير في المنظمات وتدفعه نحوه وهي :
1 -الازمــــــة : التي تزيد الشعور والإدراك بضرورة التغيير .
2 -الــــــرؤية : ممثلة في الصورة الواضحة للمستقبل الممكن الوصول اليه بالتغيير .
3 -الفرصة : ذلك ان التنبؤ بان التغيير يقتنص الفرص المستقبلية ويحقق وضعا افضل .
4 -التهديد : التي سيؤثر سلبا على المنظمة، الامر الذي يدفع بالتغيير لتجنب التهديدات المختلفة .

`  مؤشرات الحاجة الى التغيير في المنظمة :
  1. انخفاض الارباح وعدم قدرة المنظمة على المنافسة.
  2. انخفاض الحالة المعنوية للعاملين.
  3. كثرة التسرب والاستقالات خاصة بالنسبة للكفاءات.
  4. كثرة شكاوي العملاء والعاملين في المنظمة.
  5. كثرة الغياب وتفشي ظاهرة التأخير والتسيب التنظيمي.
  6. كثرة اللجان والاجتماعات، وارتفاع حجم الاعمال المكتبية.
  7. التأخر في اتخاذ القرارات، والفشل في تحقيق الاهداف الموضوعة.
  8. المركزية وانعدام التفويض وضعف الثقة في الموظفين.
  9. الفشل في اكتشاف قدرات ومهارات العاملين.
  10. الروتين الاداري وضعف الابداع وقلة المبادرات الفردية والجماعية.

`  اهمية التغيير :
  1. اهمية التغيير للموظفين : الابداع ، التطوير ، الثقة بالنفس ، تحقيق الاهداف.
  2. اهمية التغيير بالنسبة للعملاء : جودة السلع و الخدمات ، اسعار اقل ، اشباع اكبر.
  3. اهمية التغيير بالنسبة للمنظمات : تحقيق الاهداف بالفاعلية وبكفاءة ، خدمة العملاء ، جودة الاداء ، تحقيق اهداف اصحاب المصلحة.